الباحثة/ بشاير عبد الرحمن عبد الله السيد
(1)،
أ.د/ منال محمد شعبان
(2)
ماجستير تربية خاصة، كلية التربية، جامعة جدة، المملكة العربية السعودية
(1)
أستاذ التربية الخاصة بكلية التربية، جامعة جدة، المملكة العربية السعودية
(2)
doi.org/10.52132/Ajrsp/v5.49.6
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع توظيف معلمي ذوي الإعاقة الفكرية الألعاب التعليمية الإلكترونية لتنمية العمليات السيكولوجية للتعلم من وجهة نظرهم، بالإضافة إلى التعرف على الفروق في تقديرات عينة الدراسة لتوظيف معلمي ذوي الإعاقة الفكرية الألعاب التعليمية الإلكترونية لتنمية العمليات السيكولوجية للتعلم تُعزى لمتغيري (النوع، وسنوات الخبرة)، وقد تم استخدام المنهج الوصفي المسحي في هذه الدراسة، وطُبِّقت استبانة تم إعدادها لهذا الغرض على عينة بلغ قوامها (107) معلم و معلمة من معلمي ذوي الإعاقة الفكرية، وأشارت النتائج إلى أن واقع توظيف معلمي ذوي الإعاقة الفكرية الألعاب التعليمية الإلكترونية لتنمية العمليات السيكولوجية للتعلم من وجهة نظرهم كانت بدرجة كبيرة، واحتل بُعد (العمليات السيكولوجية الأساسية للتعلم ( الانتباه، الإدراك، الذاكرة، التمييز، التفكير) الترتيب الأول وبدرجة كبيرة، يليها بُعد (عوائد الألعاب التعليمية الإلكترونية على المعلم وذوي الإعاقة الفكرية) وبدرجة كبيرة أيضاً، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في توظيف معلمي ذوي الإعاقة الفكرية الألعاب التعليمية الإلكترونية لتنمية العمليات السيكولوجية للتعلم تُعزى لمتغيري (النوع، وسنوات الخبرة). وأوصت الدراسة بضرورة التوسع في توظيف التكنولوجيا في تدريس ذوي الإعاقة الفكرية لمواكبة التطور الحالي، بالإضافة إلى الاهتمام بإعداد وتصميم دليل للمعلم وتضمينه شرحًا تفصيليًّا حول كيفية تصميم واستخدام الألعاب التعليمية الإلكترونية في تدريس ذوي الإعاقة الفكرية بما يتناسب احتياجاتهم وخصائصهم.
الإعاقة الفكرية، الألعاب التعليمية الإلكترونية، العمليات السيكولوجية.
تحميل PDF