المجلة الأكاديمية للأبحاث والنشر العلمي
مجلة علمية دولية محكمة

Email: editor@ajrsp.com

أخر موعد لإستلام البحوث للعدد العشرون: 28-11-2020

موعد إصدار العدد العشرون
2020-12-5


ألية وشروط النشر في المجلة

المجلة الأكاديمية للأبحاث والنشر العلمي تتبع شروط وضوابط اكاديمية لتحكيم ونشر البحوث العلمية في فترة سريعة وفعالة . تصدر المجلة بشكل دوري كل شهر.

إعتمادات وفهرسة المجلة
  • ISI Indexing
  • Cite Factor
  • ICI World Jornal
  • Goolge Scholar
  • ROAD
  • DRJI
  • Research bible
  • Sjifactor

  • روابط قد تهمك
  • . تخصصات النشر
  • . رسوم النشر
  • . قالب البحث
  • . أخلاقيات النشر
  • . سياسة الخصوصية
  • . تواصل معنا

  • إصدارات المجلة
  • العدد الحالي
  • الأعداد السابقة
  • جميع حقوق النشر محفوظة للمجلة الأكاديمية للأبحاث والنشر العلمي وفق رخص المشاع الإبداعي لحقوق التأليف والنشر

    مجلة علمية محكمة

    أخلاقيات النشر




    قرارات قبول النشر

    هيئة التحرير هي الجهة المسؤولة عن الموافقة على نشر البحوث العلمية المقدمة إلى المجلة. يتم تقييم الأوراق المقدمة إلى المجلة للتأكد من أنها تفي بجميع معايير شروط والأحكام المنشورة في المجلة بغض النظر عن العرق والجنس والخلفيات الدينية والعرق والجنسية والفلسفة السياسية.

    ما يؤخذ في الاعتبار هو القيمة العلمية والمعايير الأخلاقية للعمل وسلامة البحث العلمي واللغة والاستشهاد والانتحال. تلتزم لجنة التحرير بتحسين الرصانة العلمية للمجلة من خلال نشر الأبحاث وفقًا لأهميتها ووضوحها وأصالتها ومطابقتها للبنود والشروط المعلنة للباحثين.

    مسؤوليات المراجعين والمحكميين:

    1- المساهمة في قرارات النشر

    يساعد المراجعين والمحكميين في المجلة لجنة التحرير على اتخاذ القرار المناسب فيما يتعلق بالبحث بالإضافة إلى مساعدة المؤلف على تحسين بحثه.
    تلتزم لجنة التحرير في المجلة أيضًا بعدم الكشف عن أسماء المحكمين ولكن بموافقة كتابية من المراجعين أنفسهم.

    2 – الموضوعية في معايير التحكيم

    المعايير الموضوعية في التحكيم ضرورية ويجب عدم تجاهل الحكم الشخصي تجاه المؤلفين وتجاهلهم. يجب تعزيز المراجعة بآراء واضحة وحجج علمية ، ويجب أن تكون متوافقة مع لوائح المجلة ومعايير وشروط النشر المعتمدة.
    تلتزم المجلة بإصلاح كافة الأخطاء الفنية او التي تنتج عن عملية النشر او اي تعديلات قد يطلبها الباحث من المجلة .

    معايير إعداد الأبحاث العلمية:

    يجب أن يمتثل الباحث (الباحثون) للوائح وأنظمة "سياسة النشر" وأسلوب الكتابة المعتمد من قبل المجلة. يجب توفير معايير الأبحاث الدقيقة من خلال وضوح الهدف ، وعرض النتائج بطريقة دقيقة ومتتابعة ، ومناقشة هذه النتائج لتحقيق أهداف البحث إلى جانب تبرير موضوعي لطريقة ومنهجية البحث. يجب تعزيز البحث بتفاصيل العمل وكذلك بالمراجع العلمية الحديثة. يجب ألا تتضمن الأبحاث النتائج المذكورة في الأبحاث الأخرى. يعتبر إدراج النتائج المزورة أو المسروقة سلوكًا غير أخلاقي وغير مقبول.

    الأبحاث المتعددة أو المتزامنة:

    يجب ألا يرسل الباحثون عملهم إلى أكثر من مجلة واحدة ؛ وإلا فإنه سيكون ضد سياسات النشر في المجلة. لا يجوز للباحثين تقديم بحث يتم تقييمه في مجلة أخرى لها سياسة نشر خاصة بها. تقبل المجلة نشر البحوث النظرية و البحوث العلمية من الرسائل العلمية، ومن التجارب المخبرية.

    تأليف البحث:

    يجب إعطاء أسماء محددة للمؤلفين ، أولئك الذين قدموا مساهمة كبيرة في البحث بما في ذلك فكرة البحث والتصميم والتنفيذ والكتابة. يجب تعيين أحد المؤلفين كمنسق ليكون على اتصال مع المجلة. يتم ترتيب أسماء المؤلفين حسب الدرجة العلمية او حسب نسبة المشاركة في البحث، والأ فأن المجلة ستعمل على ترتيب الباحثين حيث الباحث المسئول عن التواصل مع المجلة أولاً.

    ترتيب البحوث في الأعداد الصادره:

    تعمل هيئة التحرير في المجلة على ترتيب الأبحاث المنشورة ضمن العدد الواحد حسب أهمية البحث والفائدة العلمية من البحث و تأريخ استلام البحث للتحكيم والنشر .

    الإفصاح وتضارب المصالح:

    يجب على الباحثين الكشف عن الدعم المالي أو أي نوع آخر من الدعم المقدم لهم. أيضا ، يجب أن يكشفوا عن أي تضارب مالي أو قضايا أخرى تؤثر على نتائج أو تفسيرات البحث.

    الأخطاء الأساسية والتحريرية:

    يجب على الباحث (الباحثين) إبلاغ المجلة حالة وجود أخطاء في مواد البحث او أخطاء تحريرية من أجل إجراء التصحيحات اللازمة. عندما يكتشف المؤلفون خطأ كبيرًا أو عدم الدقة في البحث المنشور او نتائج البجث ، يجب عليهم إبلاغ والتعاون مع هيئة التحرير في المجلة من أجل التراجع عن أبحاثهم أو تصحيحها حسب النموذج المخصص لذلك.

    أخلاقيات البحوث الطبية المتضمنه تجارب بشرية او تجارب على الحيوان:

    يجب على المؤلفين اتباع سياسات Ajrsp للدراسات والأبحاث التي تشمل الأبحاث البشرية والتجارب على الحيوان على النحو التالي:
    البحث الذي يشمل الموضوعات البشرية
    التجارب السريرية
    - تطبق المجلة الأكاديمية للأبحاث والنشر العلمي ضوابط وتعريف منظمة الصحة العالمية (WHO) للتجربة السريرية.
    - يجب بذل كل الجهود لحماية خصوصية المريض وعدم الكشف عن هويته. لا يجب تضمين المعلومات التعريفية ، بما في ذلك الصور ، في المخطوطة إلا إذا كانت المعلومات حاسمة وكان الفرد قد قدم موافقة كتابية. حسب النموذج المعد مسبقاً من المجلة لذلك.
    يجب أن يتضمن استخدام الأشخاص أو العينات البشرية بيانات أخلاقية تحدد ما يلي:
    1- اسم مجلس المراجعة المؤسسية أو لجنة (لجان) معادلة. إذا لم يتم الحصول على الموافقة ، يجب على المؤلفين تقديم بيان مفصل يوضح سبب عدم الحاجة إليه
    2- يجب كتابة جميع الموافقات اللازمة في إجراءات البحث.
    بالنسبة للدراسات التي تشمل بشر مصنفة حسب العرق أو العمر أو المرض أو الإعاقة أو الدين أو الجنس أو التوجه الجنسي أو مجموعات أخرى مبنية اجتماعياً ، يجب على المؤلفين:
    1- تبرير خياراتهم للتعريفات والفئات ، بما في ذلك على سبيل المثال ما إذا كانت هناك حاجة لأي قواعد للتصنيف البشري من قبل وكالة التمويل الخاصة بهم
    2- وضح كيف تم إختيار المتغيرات مثل الحالة الاجتماعية والاقتصادية ، والتغذية ، والتعرض البيئي ، أو عوامل مماثلة في تحليلهم.
    البحوث المشتملة تجارب على الحيوان
    1- يجب إجراء الدراسات المتعلقة بالحيوانات وفقًا للمعايير المقبولة دوليًا.
    2- يجب أن يحصل المؤلفون على موافقة مسبقة من لجنة رعاية واستخدام الحيوان المؤسسية (IACUC) أو لجان الأخلاق المكافئة.
    3- يجب تقديم اسم لجنة IACUC أو لجنة الأخلاقيات المكافئة ، وكذلك أرقام التصاريح ذات الصلة عند التقديم
    4 - يجب أن تتضمن المخطوطات التي تصف البحث الذي يشمل التجارب غير البشرية تفاصيل عن رعاية الحيوان ، بما في ذلك معلومات عن السكن والتغذية والإثراء البيئي ، والخطوات المتخذة لتقليل المعاناة ، بما في ذلك استخدام التخدير وطريقة التضحية إذا كان ذلك مناسبًا.
    يجب على المؤلفين أن يعلنوا عن أي مخاطر محتملة على الأفراد أو الخصوصية الفردية ، أو الحيوانات ، أو البيئة ، أو يؤكدوا أنه في تقييمهم ، لم تشكل الدراسة مثل هذه المخاطر